الصفحة الرئيسية » » التقية في صفحات سنية – الجزء الاول

التقية في صفحات سنية – الجزء الاول





اللهم صل على محمد و ال محمد 

التقية في صفحات سنية  ورد في كتب اهل السنة التقية بين المسلمين و للكفار عن طريق اتقاء النبي “صلى الله علية و اله ” او عن طريق اقوال و افعال علمائهم 
تقية النبي “صلى الله تعالى علية و اله” 
صحيح البخاري 
صحيح مسلم 
مسند احمد 
صحيح البخاري – كتاب الأدب – باب ما يجوز من إغتياب أهل الفساد والريب

5707 – حدثنا : ‏ ‏صدقة بن الفضل ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏إبن عيينة ‏ ‏سمعت ‏ ‏إبن المنكدر ‏ ‏سمع ‏ ‏عروة بن الزبير ‏: ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏أخبرته قالت :‏ إستأذن رجل على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال : إئذنوا له بئس أخو العشيرة أو إبن العشيرة فلما دخل الآن له الكلام قلت : يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام قال : أي ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس إتقاء فحشه
صحيح مسلم – كتاب البر والصلة والأدب – باب مداراة من يتقى فحشه

2591 ‏حدثنا : ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏، ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏، ‏وعمرو الناقد ،‏ ‏وزهير بن حرب ‏، وإبن نمير ‏ ‏كلهم ، عن إبن عيينة ‏واللفظ ‏ ‏لزهير ‏قال ، حدثنا : ‏ ‏سفيان وهو إبن عيينة ‏، عن ‏‏إبن المنكدر ‏‏سمع ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏يقول : ، حدثتني ‏: ‏عائشة ‏ ‏أن رجلاًً إستأذن على النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال : إئذنوا له فلبئس إبن العشيرة ‏ ‏أو بئس رجل العشيرة ‏ ‏فلما دخل عليه الآن له القول قالت ‏ ‏عائشة ‏:  ‏فقلت : يا رسول الله : قلت له الذي قلت : ثم ألنت له القول قال : يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه ‏ ‏أو تركه ‏ ‏الناس إتقاء ‏ ‏فحشه ‏، حدثني :‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏، وعبد بن حميد ‏ ‏كلاهما ، عن ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏معمر ، عن ‏ ‏إبن المنكدر ‏ ‏في هذا الإسناد ‏ ‏مثل معناه غير أنه قال : بئس أخو القوم وإبن العشيرة
مسند أحمد – باقي مسند الأنصار – حديث السيدة عائشة (ر)

23586 – ‏حدثنا : ‏ ‏سفيان ، أخبرنا : ‏ ‏إبن المنكدر ‏ ‏قال : ، أخبرني :‏ ‏عروة بن الزبير :‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أخبرته ‏أن رجلاًً إستأذن على النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال : إئذنوا له فبئس إبن العشيرة ‏ ‏أو بئس أخو العشيرة ‏ ‏وقال : ‏ ‏مرة رجل ‏ ‏فلما دخل عليه الآن له القول فلما خرج قالت ‏ ‏عائشة ‏: ‏قلت له الذي قلت : ثم ألنت له القول فقال : أي ‏ ‏عائشة ‏ ‏شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس ‏ ‏أو تركه الناس ‏ ‏إتقاء ‏ ‏فحشه.
وكذالك ورد في مصادر اخر  كالسنن و المسانيد و كذالك المستدرك على الصحيحيين 
سسوف ادرج الوثائق بلاسفل 






إدا عجبك الموضوع المرجوا نشره :
وثائق من كتب المخالفين. يتم التشغيل بواسطة Blogger.